بيان المجلس العلمي لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تونس

             بيان المجلس العلمي لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تونس

 

إن المجلس العلمي للكلية المجتمع بصفة افتراضية يوم 6 أفريل 2020

وبعد الاطلاع على قرارات الدولة في إقامة الحجر الصحي الشامل لمدة أولى تنتهي في4 أفريل 2020 والتمديد فيه لمدة إضافية بأسبوعين بداية من 4 أفريل 2020

واستنادا إلى مراسلات سلطة الإشراف ورئاسة جامعة تونس

قرر ما يلي:

-الالتزام بإنقاذ السنة الجامعية مع رفض منطقي السنة البيضاء والارتقاء الآلي والسعي إلى تأمين جودة التكوين ومصداقية الشهائد العلمية والتمسك بمبدأ تكافئ الفرص أمام كل الطلبة باعتباره مبدأ أساسيا للجامعة العمومية.

- تثمين كل المبادرات التي تقدم بها مدرسو الكلية في مجال التعليم عن بعد (EAD, Classroom, google team, Facebook, simple mail et autres,) بالتنسيق مع أغلب مديري الأقسام ومنسقة التعليم عن بعد ومنسق تعليم الإعلامية بالكلية. ويتوجه بعبارات الشكر والتقدير لكل المدرسين الذين تفاعلوا مع ما طلبته وزارة الإشراف وجامعة تونس والجامعة الافتراضية والعمادة في إطلاق روح المبادرة للقيام باستكمال ما تبقى من برامج التدريس في فترة الحجر الصحي العام.

-يتفهم المجلس العلمي الصعوبات التي تعترض الطلبة والأساتذة نتيجة الانتقال مباشرة لمنظومة التدريس عن بعد خلال هذه الفترة والتي أملتها ظروف الحجر الصحي الشامل ويثمن تفاعل الأساتذة والطلبة قصد تجاوز ما أمكن منها. كما يدعوهم إلى مواصلة التفاعل الإيجابي في مجال التعليم عن بعد كوسيلة مرافقة بيداغوجية والاستعداد لتقديم ما تبقى من دروس السداسي الثاني في الصيغة الحضورية عندما يصبح الأمر ممكنا ويعلن عن ذلك رسميا لضمان تساوي الفرص بين الطلبة في التحصيل العلمي.

-اعتبارا بأنّ التعليم الحضوري هو الأساس في تكوين الطالب وبأن الدروس التي تم تأمينها عن بعد لن تنوب عن الدروس الحضورية يؤكد المجلس العلمي بأنه سيتم تخصيص ما يكفي من الوقت لتعويض ما فات من السداسي الثاني وذلك باعتماد رزنامة من 3 أسابيع تخصص لإتمام الدروس والقيام بفروض المراقبة المستمرة (خارج أوقات التدريس). وستوفر الإدارة لكل المدرسين الراغبين في ذلك إمكانيات نسخ الدروس خاصة تلك التي وقع تأمينها عن بعد وتوزيعها على الطلبة. وسيقع التركيز في الدروس الحضورية على جوانب التأطير والتمرين وإعداد الطلبة لاجتياز الامتحانات.

-تنظيم امتحانات الدورة الرئيسية للسداسي الثاني ودورة المراقبة للسداسيين خلال الفترة الزمنية الضرورية وهي لا تقل عن ثمانية أسابيع وستحدّد التواريخ الجديدة لاحقا.

-تطبيق ما تم الاتفاق عليه في اجتماع المجلس العلمي وبالتفاعل مع ممثلي الطلبة بالإعلان على المادة التي سيقع الاختبار عليها 48 ساعة (وقبل الدخول في فترة المراجعة بالنسبة لقسم الجغرافيا) قبل موعد الامتحان بالنسبة إلى الوحدات التي تشمل أكثر من مادة وذلك في إطار النصوص القانونية التي ترمي إلى تخفيف عبء الامتحانات.

-إعطاء الأولوية لمناقشة رسائل الدكتوراه التي بلغت 5 تسجيلات واعتماد المرونة اللازمة في آجال الإيداع بالنسبة إلى رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه بحكم الظروف الاستثنائية.

-تأجيل مناقشات تقارير التربص ومذكرات ختم الدروس الإجبارية في بعض الأقسام خصوصا لتعليق هذه التربصات منذ 12 مارس2020 باستثناء قسم علم النفس الذي تمكن من تنظيم هذه التربصات حسب تصور جديد.

-تثمين رأي ممثلي الطلبة في المجلس العلمي للكلية الذين انخرطوا كليا في كل عناصر هذا البيان مشددين على رفضهم لمنظومة التعليم عن بعد لما تمثله في اعتقادهم من انتهاك لمبدأ تكافئ الفرص والمساواة بين جميع الطلبة نظرا لعدم امتلاك الطلبة لنفس الإمكانيات في الولوج للمعلومة على المنصات الرقمية المعدة للغرض.

- التزام كل أعضاء المجلس العلمي بالتواصل مع العمادة لمواكبة كل المستجدات وتقديم المقترحات والمساهمة في وضع التصورات التي يمكن أن تساعد الكلية على أداء دورها رغم صعوبة الظرف الذي تمرّ به البلاد.

ويتمنى المجلس العلمي أن تكون كل مكونات الكلية من طلبة وأساتذة وإداريين وعملة بخير وعافية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البشرية جمعاء. ويرجو أن يحفظ الله الجميع من كلّ مكروه.

تونس في 6 أفريل 2020.

رئيس المجلس العلمي

العميد

جميل شاكر

 

الرجاء الضغط لتحميل البيان